مراحيل النمو النفسي والاجتماعي عند إريكسون


 

مرحلة الثقة مقابل عدم الثقة (من الميلاد حتى السنة الثانية)

مرحلة الاستقلال مقابل الشك (السنة الثالثة)

مرحلة المبادرة مقابل الخجل (من 4إلى 5سنوات)

مرحلة الاجتهاد مقابل النقص (من6 إلى 12 سنة)

مرحلة الهوية مقابل تمييع الهوية (من 12إلى18 سنة)

مرحلة الألفة مقابل العزلة (من 18إلى 35 سنة)

مرحلة الإنتاج مقابل الركود (من 35إلى 60سنة)

مرحلة التكامل مقابل اليأس ( 60سنة إلى الموت)

 

مرحلة الثقة مقابل عدم الثقة (من الميلاد حتى السنة الثانية):

إن الاتجاه النفسي الاجتماعي الذي على الولد تعلمه في هذه المرحلة هو الثقة في العالم، وينمي هذه الثقة الاستمرارية في إشباع حاجاته الأساسية عن طريق والديه، أما إذا كانت رعاية والديه قصيرة وغير منسقة أو سلبية، فإن الطفل سوف يتعامل مع العالم بخوف وشك وينمي لديه الاعتقاد بأن العالم غير آمن ولا يمكن الثقة به.

 

 

 

 

 

مرحلة الاستقلال مقابل الشك (السنة الثالثة):

على أطفال هذه المرحلة أن يحققوا قدرا من الاستقلال. فادا أتيح لهم الحب وشجعوا على أن يعملوا ما يقدرون عليه بطريقتهم وتحت إشراف الوالدين أو المربين فإنهم ينمون إحساسا بالاستقلال الذاتي. أما إذا قام المربون بالأعمال نيابة عن الطفل فإنهم يشككونه في قدرته على التعامل مع البيئة لدى يجب الابتعاد عن كل ما بإمكانه إخجال الطفل وتشكيكه في ذاته.

 

 

مرحلة المبادرة مقابل الخجل (من 4إلى 5سنوات):

إذا أتيح للطفل الرابعة والخامسة الحرية للاكتشاف والتجريب وإذا تعامل المربون مع أسئلته بشكل إيجابي، فإنهم ينمون لديه اتجاها إيجابيا نحو المبادرة. أما إدا كان التعامل مع أنشطته سلبيا فسينمي لديه الشعور بالإثم في كل ما يفعل على نحو مستقل.

 

مرحلة الاجتهاد مقابل النقص (من6 إلى 12 سنة):

بالتحاق الطفل بالمدرسة يسيطر على سلوكه حب الاستطلاع والأداء، إنه يتعلم كيف يحصل على التقدير عبر اجتهاده ونجاحه في الأداء. والخطر في هذه المرحلة أن نخبر الطفل مشاعر النقص والدونية عن طريق إحباطه ومعاملة جهوده باعتبارها مضايقة أو فاشلة.

 

مرحلة الهوية مقابل تمييع الهوية (من 12إلى18 سنة):

الهدف في هذه المرحلة، تنمية الهوية والاستقلال عن الوالدين وتحقيق النضج الجسمي. والخطر الذي يتعرض له الشاب في هذه المرحلة هو الخلط في الدور وخاصة التشكيك في الهوية الجنسية والمهنية.

 

مرحلة الألفة مقابل العزلة (من 18إلى 35 سنة):

لكي يخبر الفرد نمو مشبعا ومرضيا في هذه المرحلة فإنه يحتاج إلى تكوين علاقة حميمية بشخص من الجنس الآخر والإخفاق في العمل يؤذي إلى الإحساس بالعزلة.

 

مرحلة الإنتاج مقابل الركود (من 35إلى 60سنة):

إنها مرحلة اهتمام الفرد بإرشاد وتوجيه الجيل القادم وترسيخ أقدامه والذين يعجزون عن الاندماج في عملية التوجيه، يصبحون ضحايا التقوقع داخل الذات والركود.

 

مرحلة التكامل مقابل اليأس ( 60سنة إلى الموت):

التكامل هو تقبل الفرد لدورة حياته باعتبارها الدورة المناسبة له واليأس تعبير عن الزمن الآن قصير لا يسمح بالبدء في حياة جديدة وتجريب طرق بديلة لتحقيق التكامل.


Commentaires