مفعوم الوضعية المشكلة


 

          إن الحديث على مفهوم الوضعية المشكلة، يقتضي الحديث عن معنى كلمة وضعية التي تعني ما يدل على العلاقات التي تقيمها الذات مع المحيط الاجتماعي، والطبيعي، كالأسرة والأصدقاء...

           الوضعية المشكلة تعني وضع المتعلم أمام مشكل ينطلق من وضعية أي سياق له معنى بالنسبة له. وهو ما يميزها عن المشكلة التي لا تخضع إلى سياق منطلق من المحيط المعيش للمتعلم.

 

أنواع الوضعية المشكلة

الديداكتيكية:

مرتبطة بدرس معين، وتهدف الى اكساب المتعلم تعلمات جديدة، وذلك عن طريق تحفيزه وتشويقه وإثارته فهي تدخله في حالة من الصراع المعرفي، مما يجعله يشعر أن مكتسباته السابقة غير كافية لحل المشكلة ولكن يستمر في المحاولة لتجاوز العوائق..

 

الإدماجية:

 

تستهدف الربط بين هذه المكتسبات السابقة وإعطاءها معنى جديدا، وقد تكون بعد حصة أو بعد مجموعة من الحصص أو الدروس أو بعد مرحلة دراسية

 

التقويمية:

هي وضعية للتحقق من حصول تعلم معين ومدى قدرة المتعلم على توظيفه في حل وضعية جديدة تنتمي إلى فئة من الوضعيات .وقد تكون الوضعية التقويمية قبل الإدماج أو بعده، أو تقوم الهدف النهائي الإدماج، أو وضعية للتقويم التشخيصي أو التكويني أو الإجمالي.


Commentaires