خصائص النمو الجسدي في مرحلة التمدرس


 

خصائص النمو الجسدي في مرحلة التمدرس

 

  تقديم  

  تعتبر الطفولة أهم مراحل الحياة التي يمر فيها الإنسان، واتفق الباحثون والعلماء في مجال علم النفس أن الست سنوات الأولى من حياة الإنسان هي أهم مرحلة، يتم فيها تكوين وبناء شخصية الفرد، فهذه المرحلة هي أساسية لأنها أساسا تبني عليها شخصية الفرد في السنوات اللاحقة. فما هي خصائص النمو الجسدي للطفل في مرحلة التمدرس ؟

 

خصائص النمو الجسدي ومتطلباته في مرحلة التمدرس من 6 إلى 12 سنة:

    ü            يعرف الطفل نضجا حركيا فعالا على مستوى الحركات العامة (المشي الجري القفز ..) أما الحركية الدقيقة (الكتابة، الرسم، العزف..)فإنه يبقى محدود الفعالية الإجرائية نظرا لعجزه عن السيطرة على العضلات و الأعصاب السيكوحركية الدقيقة فهو قادر على الكتابة مند السنة السادسة، إلا انه تنقصه الدقة والتماسك والسرعة والتوازن والانسجام مع فضاء الورقة.

 

    ü            الأطفال في الصفوف الابتدائية ( خاصة الأولى) هم في حاجة إلى فترات الراحة ويطرأ عليهم التعب بسهولة نتيجة للجهود الجسمية والعقلية التي يبدلونها.

                    ü        لا تتكيف العينان تكيفا تاما حتى يصل معظم الأطفال إلى حوالي الثامنة من أعمارهم، وينتج عن ذلك أن الكثير من التلاميذ في القسم الأول والثاني قد يجدون صعوبة في التركيز على الحروف الصغيرة أو الأشياء الدقيقة .

                    ü         عندما تنمو المهارات العضلية لدى الطفل في الصفوف العليا من المدرسة الابتدائية، يستطيع أن يسيطر على الحركات الدقيقة بأنامله، الأمر الذي تتطلبه الكتابة والرسم والأعمال اليدوية وغيرها من الأنشطة.

                    ü        تحدث زيادة مفاجئة ونمو معظم البنات وبعض الأولاد ذوي النضج المبكر. فالبنات في سن 11 إلى 14 في المتوسط أطول قامة وأثقل وزنا من الذكور.

                    ü        عند الانتقال إلى بداية البلوغ والمراهقة فإن الضبط و التآزر والتنظيم الحركي يحدث بعض الاضطراب فيجعل من المراهق في البداية شخصا غير حدق فلا يصيب أهدافه الحركية بسبب التغيرات النمائية السريعة واحتياجه إلى إدراك أبعاده الجديدة.


Commentaires