التعليم بالوسط القروي وخصوصياته


 

التعليم بالوسط القروي و خصوصياته

 

في البدء يمكن إعتبار سوسيولوجيا العالم القروي , مبحثا من مباحث سوسيولوجية يدرس ويحلل مختلف القضايا السوسيو ثقافية المعيشية في هذا الوسط , وحسب وجهة نظر بول باسكون فهي ” علم إجتماع الوطنيين الموكولة لهم معالجة مشاكل التي يعاني منها أفراد المجتمع القروي , وذلك بالدفع بهم مرحليا – عبر النوعية المستديمة – إلى تجاوزها تحقيقا للتنمية الداخلية المراهن عليها من طرف المجتمع . ”

هكذا تهدف سوسيولوجية العالم القروي إلى معرفة تركيبة المجتمع القروي , من حيث مقوماته الإقتصادية والإجتماعية والثقافية من أجل التحكم فيها , وتطويرها إن أمكن ,بما يمكن أن يساهم في تنمية الموارد البشرية التي تنتمي لها من الناحية التعليمية والعلمية والبحث عن موارد الطاقية والمادية التي يفترض أن تطوره مستقبلا , حفاظا على إستقراريته من الناحية الثقافية والإجتماعية والإقتصادية وتجنبا لكل ما من شأنه أن يدفع بالساكنة إلى الهجرة نحو المدينة .

فما هي إدن العلاقة الموجودة بين المدرسة والعالم القروي من منظور سوسيولوجيا العالم  القروي؟

الموقع الجغرافي للمدرسة الإبتدائية

  تقرير المجلس الأعلى للتعليم :

- ضعف المردودية  الداخلية للمدرسة الإبتدائية بالوسط القروي – ضعف مهول بخصوص تحكم التلاميذ في المعارف والكفايات الأساسية ( القراءة الكتابة ...)

الفشل الدراسي + الهدر المدرسي ( 390000 تلميذ وتلميذ)

فما هي أسباب التدهور المدرسي ؟ وما هو الموقع الجغرافي للمدرسة ؟

 

 

المشاكل

المدرسة

غياب المرافق

موقع المدرسة

إنعدام الإنارة

المرافق الصحية

         الماءة الصالح للشرب

         وسائل لوجيستيك  , طاولات ,كراسي , السبورات ..

         قدم ورداءة البناء

غياب السور المحيط بالمدرسة.

المتعلم

         بعد المسافة ( وعورة المسالك )

         (الكوارث الطبيعية )

         غياب البنيات التحتية

          الحالة النفسية للمتعلمين

          إنعدام المطاعم

         الإنتقال إلى السنة الموالية بدون التحكم في المعارف والكفايات.

 

المعلم

 

         مسافة طويلة بين المدرسة والسكن

         معرض لحوادث جمة ( عواصف , فيضانات ...)

         السكن غير اللائق ( سكن القسم )

          ظروف التغدية غير الملائمة

         عدم مواكبة مستجدات التربية

         غياب وسائل الإعلام

         مشكل الاقسام المشتركة

         غياب التجهيزات والوسائل المساعدة

         عدم إستفاداته من اللقاءات والندوات التأطيرية

         ضعف  التواصل مع المفتشين والمؤطرين التربوين

         مشاكل إدارية ( عدم الإستفادة من الترقية إلا في أوقات متآخرة )

 

 

الحلول تدخل الدولة في إعادة الاعتبار للمدرسة 

 

1 الجانب التجهيزي

-     فك العزلة عن الدواوير, القرى و المداشير

-          بناء القناطير والجسورعلى الوديان

-          توفير النقل العمومي

-          توفير النقل المدرسي

-          توفير السكن للمدريسن

2 الجانب الطبي

-          الافتقار إلى المراكز الطبية و الصحية و المستشفيات.

-          نقص الخدمات الصحية

-          القيام بدوريات طبية لفائدة المتعلمين

3 الجانب الإداري التربوي

-          توفير تنقل المدرسين و المديرين و المفتشين

-          حتى يتفرعو كليا للعمل التربوي

-          السهر على تربية الناشئة القروية 


Commentaires