التعليم بالوسط القروي و خصوصياته
في البدء يمكن إعتبار سوسيولوجيا العالم
القروي , مبحثا من مباحث سوسيولوجية يدرس ويحلل مختلف القضايا السوسيو ثقافية
المعيشية في هذا الوسط , وحسب وجهة نظر بول باسكون فهي ” علم إجتماع الوطنيين الموكولة
لهم معالجة مشاكل التي يعاني منها أفراد المجتمع القروي , وذلك بالدفع بهم مرحليا
– عبر النوعية المستديمة – إلى تجاوزها تحقيقا للتنمية الداخلية المراهن عليها من
طرف المجتمع . ”
هكذا تهدف سوسيولوجية العالم القروي إلى
معرفة تركيبة المجتمع القروي , من حيث مقوماته الإقتصادية والإجتماعية والثقافية
من أجل التحكم فيها , وتطويرها إن أمكن ,بما يمكن أن يساهم في تنمية الموارد
البشرية التي تنتمي لها من الناحية التعليمية والعلمية والبحث عن موارد الطاقية
والمادية التي يفترض أن تطوره مستقبلا , حفاظا على إستقراريته من الناحية الثقافية
والإجتماعية والإقتصادية وتجنبا لكل ما من شأنه أن يدفع بالساكنة إلى الهجرة نحو
المدينة .
فما هي إدن العلاقة الموجودة بين المدرسة
والعالم القروي من منظور سوسيولوجيا العالم
القروي؟
الموقع الجغرافي للمدرسة
الإبتدائية
تقرير المجلس الأعلى للتعليم :
- ضعف المردودية الداخلية للمدرسة الإبتدائية بالوسط القروي –
ضعف مهول بخصوص تحكم التلاميذ في المعارف والكفايات الأساسية ( القراءة الكتابة
...)
الفشل الدراسي + الهدر المدرسي ( 390000
تلميذ وتلميذ)
فما هي أسباب التدهور المدرسي ؟ وما هو
الموقع الجغرافي للمدرسة ؟
المشاكل
المدرسة
غياب
المرافق
موقع
المدرسة
إنعدام
الإنارة
المرافق
الصحية
•
الماءة الصالح للشرب
•
وسائل
لوجيستيك , طاولات ,كراسي , السبورات ..
•
قدم
ورداءة البناء
غياب السور المحيط بالمدرسة.
المتعلم
•
بعد المسافة ( وعورة المسالك )
•
(الكوارث الطبيعية )
•
غياب البنيات التحتية
•
الحالة النفسية للمتعلمين
•
إنعدام المطاعم
•
الإنتقال إلى السنة الموالية بدون التحكم في
المعارف والكفايات.
المعلم
•
مسافة طويلة بين المدرسة والسكن
•
معرض لحوادث جمة ( عواصف , فيضانات ...)
•
السكن غير اللائق ( سكن القسم )
•
ظروف التغدية غير الملائمة
•
عدم مواكبة مستجدات التربية
•
غياب وسائل الإعلام
•
مشكل الاقسام المشتركة
•
غياب التجهيزات والوسائل المساعدة
•
عدم إستفاداته من اللقاءات والندوات التأطيرية
•
ضعف
التواصل مع المفتشين والمؤطرين التربوين
•
مشاكل إدارية ( عدم الإستفادة من الترقية إلا في
أوقات متآخرة )
الحلول تدخل الدولة في إعادة الاعتبار
للمدرسة
1 الجانب التجهيزي
- فك العزلة عن الدواوير, القرى و المداشير
-
بناء القناطير والجسورعلى الوديان
-
توفير النقل العمومي
-
توفير النقل المدرسي
-
توفير السكن للمدريسن
2 الجانب الطبي
-
الافتقار إلى المراكز الطبية و الصحية و المستشفيات.
-
نقص الخدمات الصحية
-
القيام بدوريات طبية لفائدة المتعلمين
3 الجانب الإداري التربوي
-
توفير تنقل المدرسين و المديرين و المفتشين
-
حتى يتفرعو كليا للعمل التربوي
-
السهر على تربية الناشئة القروية
Commentaires
Enregistrer un commentaire